منتديات انمى سابق ولاحق

نحن نفكر نحن نفوز

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» شبيه نكش
الثلاثاء مارس 06, 2018 1:58 am من طرف امجد

» سيارات جميع المتسابقين الجزء الثاني وصورهم
الجمعة يوليو 07, 2017 7:25 am من طرف عاشق لاحق

»  المسابقة الرمضانية
الإثنين يونيو 26, 2017 12:41 am من طرف امجد

» رساله الى المدير الزعيم99
الأربعاء مارس 15, 2017 2:22 pm من طرف امجد

» مانغا سابق ولاحق الجزء الجديد
الجمعة يناير 20, 2017 12:22 am من طرف امجد

» صور انمي
السبت ديسمبر 31, 2016 5:26 pm من طرف امجد

» مترجم Bakusou Kyoudai Let's & Go!! S1 HD
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 4:23 am من طرف امجد

» مفاجأة للجميع!! انمي سابق ولاحق الجزء الأول بجودة عااالية جداً 1080p
الأربعاء يوليو 13, 2016 2:55 am من طرف الدمعه الغاليه

» مانجا سابق ولاحق بعد عشرين سنة
السبت يونيو 11, 2016 9:02 pm من طرف الدمعه الغاليه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 7:42 pm


    تفسير الفاتحه

    شاطر
    avatar
    زهرة المنتدى
    متسابـــــــــــــــق ذهبــــــــــــــــــــى
    متسابـــــــــــــــق ذهبــــــــــــــــــــى

    البلد :

    المهنة :

    المزاج :

    الجنس : انثى

    تاريخ الميلاد : 10/08/2002

    عدد المساهمات : 1641

    تاريخ التسجيل : 11/07/2011

    الاوسمة :



    تفسير الفاتحه

    مُساهمة من طرف زهرة المنتدى في السبت أغسطس 25, 2012 1:11 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اهلا باعضاء المنتدى
    انا جبت لكم اليوم
    تفسير سورة الفاتحة


    سورة الفاتحة





    مكية وهي سبع ءايات











    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





    أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم





    الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من
    أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى
    المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل
    البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من
    القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة
    النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث
    :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
    الأكلَ.





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]











    {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند
    الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست
    ءاية من الفاتحة.





    وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في
    مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ
    واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها
    كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.





    وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ
    البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها
    كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب
    الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا،
    والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.





    ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ
    كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع
    المحامد، وهوَ غير مشتقّ.











    {الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على
    الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله
    لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي
    عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.





    {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ
    أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين
    فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون}
    (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى
    :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ
    لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.





    {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في
    المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا
    والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل
    فيه من أهوالٍ.





    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه
    هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على
    فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه
    يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
    أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
    بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
    :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





    {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.





    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





    {غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.





    وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.





    ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ
    البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}
    فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.

    avatar
    فراشة الامنيات
    متسابـــــــــــــــق ذهبــــــــــــــــــــى
    متسابـــــــــــــــق ذهبــــــــــــــــــــى

    البلد :

    المهنة :

    المزاج :

    الجنس : انثى

    تاريخ الميلاد : 15/01/2000

    عدد المساهمات : 1543

    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    الاوسمة :



    رد: تفسير الفاتحه

    مُساهمة من طرف فراشة الامنيات في السبت أغسطس 25, 2012 2:17 pm

    تفسير جميل ومفيد
    شكرا يا زهرة على التفسير المفيد
    جزاك الله خيرا
    ننتظر المزيد من ابداعاتك
    يسعدنى ان اكون او من يرد على هذا الموضوع
    avatar
    لبيبه2010
    متسابـــــــــــــــق مميــــــــــــــــــــز
    متسابـــــــــــــــق مميــــــــــــــــــــز

    البلد :

    المهنة :

    المزاج :

    الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 4050

    تاريخ التسجيل : 02/12/2010

    الاوسمة :



    رد: تفسير الفاتحه

    مُساهمة من طرف لبيبه2010 في الجمعة أغسطس 31, 2012 3:30 am

    شكرا جزيلا لك يا حبيبتى
    موضوع مفيد و جميل جدا
    و تفسير جدا رائع
    جزاك الله الجنه اختى
    avatar
    امجد
    مشـــــــــــــــــــــــــرف عــــــــــــــــــــــام
    مشـــــــــــــــــــــــــرف عــــــــــــــــــــــام

    البلد :

    المهنة :

    المزاج :

    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 2228

    تاريخ التسجيل : 09/08/2011

    الاوسمة :

    رد: تفسير الفاتحه

    مُساهمة من طرف امجد في الأحد أكتوبر 04, 2015 8:23 am

    جزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 5:20 am